المقالات
بعث مشروع نموذجي لفضاء رقمي بالمدارس الابتدائية
- المجموعة الأم: service en ligne
- تاريخ النشر
- الزيارات: 6895
سعيًا لتطوير العمل الإداري داخل المدارس الابتدائية أُحدث هذا الفضاء الّذي يعتمد على وسائل الاتصال الحديثة التي تفتح مجالا واسعا و سريعا للاتصال والتواصل بين كافة أطراف العملية التربوية:
المدير
المربي
الولي
التلميذ
يمكّن هذا الفضاء الرقمي عبر منظومته، المربّي و المدير :
-من التواصل عن بُعد مع أولياء الأمور لتدارس وضعيّة التلاميذ والتعرّف على أعدادهم و مدى تطوّر مستواهم داخل المؤسّسة التربويّة و مراقبَة سيْر دروسهم ويمكّنهما من متابعة سيرَتهم ومواظبتهم و نشر بطاقات أعدادهم.
-يساعدهما على مراقبة التلميذ و تحيين قاعدة البيانات الخاصة به بما في ذلك تسجيل حضوره و غيابه بحيث يُمكن تعويض دفتر المناداة التقليدي ومعرفة أسباب غيابه عبر مهاتفة أوليائه.
- تعمير كراس الدروس و كتابة الأعداد و تحديد تاريخ نشرها للإطلاع عليها من قبل التلميذ و الوليّ.
- يمكّن التلميذَ من الإطلاع على الدروس و النتائج ممّا يجعله مسؤولا عن سير واجباته مثلما هو مراقب من قبل الوليّ.
-يوفّر الفضاء الرقمي إمكانية اقتراح دروس و أنشطة تفاعليّة عن بُعد يُمكن تحقيقها و الاستفادة منها عبر وسائل الاتصال الحديثة .
-توفر المنظومَة تكوينًا في استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال عن بعد عبْر العمل التشاركي بين المربّين فيما بينهم من جهة وبين المربّين و المكوّنين التابعين للمركز الوطني للتكنولوجيات في التربية من جهة أخرى.
-يُمكن لكلّ مدرسة ابتدائية المشاركة في هذا الفضاء عبر الموقع الخاص به كما يمكنها اختبار هذه المنظومة حسب مقتضياتها واحتياجاتها.
-يستجيب المركز الوطني لكل مطلب يُقدَّم من قبل كلّ مدرسة ترغب في الاستفادة من خدمات هذا الفضاء الرقمي و يوفّر دليل استخدام للمنظومَة في شكل مقاطع فيديو تبيّن كل مراحل استعمالها.
=> يهدف هذا المشروع الى تحسين ظروف التعلّم من خلال تقديم الدّعم للتدريس العادي و تقديم التدريب في مجال التعليم عن بعد و تطوير مستوى الإدارة في المؤسسة التربوية.